Tuesday, April 27, 2010

اليوم الفيسبوك وغداً العالم





مع مجموعة مذهلة من الاعلانات هذا الأسبوع..يبدو أنه لا مفر من كون شبكة المعلومات الدولية ستصبح - على الأقل في المستقبل القريب - إمتداداً للفيسبوك .
من ناحيه ...فإن ذلك يعد تطويراً كبيراً ...فسوف يصبح بمقدورك مشاركة ما تقرأه وما تسمعه بل وما تشاهده مع الاخرين وبطريقة أبسط كثيراً من ذي قبل . ولكن هناك شكوك مزعجة عندما يدعي الفيسبوك أنه ببساطة يتفاعل مع تغير العادات في مدى رغبتنا في أن تكون حياتنا مشاع بذلك الشكل .
ذلك أنه في الواقع يحتال على هذا التغير الاجتماعي..لا يتفاعل معه فقط .

وعندما أقول "يحتال" فأنا أقصد المعنيين اللذان تحتملهما الكلمة.

مع بعض المناورات الماهرة فإن الفيسبوك يهدف لجعل نفسه مركز الانترنت . الناشر والمخزن الرئيسي لما يحبه المستخدمون ويفعلونه على شبكة المعلومات الدولية . فتلك الاذرع الجديدة للفسبوك- إن جاز التعبير- سوف تعطي الفرصة لأكبر شبكة إجتماعية على الانترنت للحصول على ما تحتاجه من بيانات حتى تنافس جوجل على البلايين من أموال المعلنين المستعدين لإنفاقها في سبيل إعلانات يستيطعون تحديد من يستهدفونه بها بدقة .


المساعد الرئيسي للفيسبوك لإتمام عملية تجميع بيانات المستخدمين على الانترنت هو زر I Like البسيط ...والذي تسطيع مواقع الانترنت ادماجه في صفحاتها بقليل من الجهد .حتى إذا ما ضغط عليه المستخدم في أي موقع كان يتلقى الفيسبوك الإشارة لإضافة هذه المعلومة لملف المستخدم ..كإن يكون مثلاً معجب بلاعب كرة قدم معين أو فيلم أو مدونة .والمواقع التي تقوم بتضمين بعض البيانات الوصفية الذكية -meta data- على صفحاتها تجعل الفيسبوك قادر على معرفة أنواع الأشياء الذي يفضلها مستخدم بعينه حتى يتمكن الفيسبوك من اضافتها أوتوماتيكياً للجزء المرتبط بها من صفحة المستخدم مع وجود رابط يرجعك لتلك الصفحة في أي وقت إن أردت .

كما يمكن للموقع إختيار تثبيت شريط أدوات في أسفل المتصفح عند زيارتها ....أو حتى widget تظهر ما تفعله أنت واصدقاءك على الفيسبوك الأن .هذا الإجراء يجعل من السهل على المستخدمين المسجلين في الفيسبوك أن يحدثوا بياناتهم وأن ينشروا انشطتهم للعالم أجمع (كتأييد شيء ما والإعجاب بها يتضمن ذلك الجماعات الدينية والسياسية كماهو الحال مع الحسابات المسجلة على الفيسبوك الأن ..فانضمامك لمجموعة أو صفحة ما أصبح من المعلومات المتاحة للجميع أياً كانت إعدادات الخصوصية الخاصة بك ).

كما سيتم نقل المعلومات عن تجول المستخدمين المسجلين على فيسبوك في جميع أنحاء الشبكة لخدمة فيسبوك كلما زاروا صفحة بها زر I Like ، بغض النظر عما إذا كانوا ضغطوا فوق ذلك الزر فعلا أم لا. فيسبوك خطط أيضا لنقل بيانات المستخدمين لبعض الخدمات على شبكة الإنترنت قبل هذه الزيارة من الأساس -- حتى عندما تقوم بزيارة الموقع (إستعمال هذه الخدمة ) ، فانها تصبح "شخصية على الفور." ومن الناحية العملية ، مثلاً فإن هذا يعني أنه إذا كنت جديد على موقع الموسيقى iTunes ، فيتوفر لديهم محطة مخصصة في انتظارك على أساس الموسيقى التي تفضلها والمسجلة في ملفك الخاص (و الذي يستطيع الفيسبوك توفيره لهم بكل سهولة ).

وبينما ذلك النوع من المراقبة تقوم به بالفعل شبكات الاعلان لشركات خارجية في انها لا تعرف اسمك أو أي معلومات عنك غير فقط المكان الاماكن التي تزورها على الانترنت ...ولكن الفيسبوك يعرف عنك أكثر من ذلك بكثير ..ومن خلالك أنت !

أكثر من ذلك فإن I LIKE يعود نفعه فقط على الفيسبوك ...بمعنى أنه إذا كانت هويتك الرئيسية على الانترنت في أي موقع أخر كMY SPACE مثلاً فلا يوجد أي فائدة له ....فالفيسبوك لم يقوم بهذا التصميم لافادة الشبكات العنكبوتية..في الواقع..قام به لكي يزيد المكاسب العائدة عليه .

يمكنك بالطبع الانسحاب من بعض هذا من خلال إعدادات الخصوصية بك على الفيسبوك -التي تزداد غموضاً مع الوقت - ، رغم أن معظمنا لن يستيطيع أن يفعل فعل أي شيء لوقف دفع الفيسبوك الحثيث لجعل حياتنا عامة قدر الإمكان .

والسؤال بالنسبة للكثيرين في الأيام المقبلة هو ما إذا كنت" تستخدم" فعلا الفيس بوك للبقاء على اتصال مع أصدقائك وعائلتك ، أو ما إذا كان فيسبوك هو الذي " يستخدمك ".


___________________________________________________________
*ترجمتي -بتصرف- لمقال Today Facebook, Tomorrow the World من موقع http://www.wired.com
لمراجعة النص الأصلي للمقال اضغط هنا






Sunday, April 25, 2010

إلي إشترى منك ما وزنش

إلي إشترى منك ما وزنش

فما تحزنش

وَلَا تَشْكِيْلَهُ

مع إن الأحزان بالكيل

إلي إشترى منك ما وزنش

فما تحزنش

وَلَا تَشْكِيْلَهُ

مع إن الأحزان بالكيل

أو يمكن ربك مأذنش

إللي إشترى منك أو باع.

ليه في العشق وفيك

أتباع ...

ليك في الجرح ليالي

وباع

فما تحزنش

ولا تشكيش

على أهون أسباب ماتجيش

ولا على أهون أسباب تيجي

مركب وبترتاح في خليجي

شايله الزينة

وقلبي مازانش

فماتحزنش

ولا تشكيله

مع إن الأحزان بالكيل*


*للأسف لا أعرف المؤلف ...!




Wednesday, April 21, 2010

حكمة رجل عجوز

"بص يا ابني ..أي مراة في الدنيا عوجة،الراجل الدكر بقى هو اللي يخلي عوجتها على عدلته "*

.جملة سمعتها في بيت الحواديت و هو حدث أسبوعي تستضيفه دار ميريت للنشر في وسط البلد يوم الثلاثاء من كل أسبوع.


اللوحة للفنان المصري الراحل محمود سعيد.




Sunday, April 18, 2010

النافذة القرمزية

حتى تلك النافذة الصماء التي كنت استقي منها ضوءًا بارداً عله في يومٍ من الايام يحرك قلباً تجمدت فيه صورتك ويجعله قادراً على النبض من جديد .... أثرت أن تغلقيها

حتى قطرة ندى في صحراء قاحلة عشت عليها راضياً انتظرها كل صباح ....بخلت بها علي ....

حتى تلك الابتسامة التي كنت تحملني كل يوم بين غيابات الذكرى ..وأضغاث الاحلام ....انتزعتها من عيني ....

على الاقل...كنت تركتني بشيءٍ من الزاد ...شيءٍ منك ...عله يطفئ نهم لا ينتهي كان يعود بي دائماً إليك مهما تاهت بي المسافات ومهما طالت بي الأزمان !.....

أطوف الأن بكعبتك كلما سنحت لي الفرصة...علني أظفر منك بشيءٍ من طيف يداعب تلك الروح الهائمة بلا وطن ....تخونني قدماي في بحث بين الوجوه في كل الأماكن ....يبدو أنه لن ينتهي ما حييت ...تعصف بي الرياح...وتلهبني سياط الأمطار وأنا بين محبة أن القاكي لبرهةٍ مهما قصرت وبين رجاء إلى نظرة من عيناكي توقظ في نفسي لذة الحياه من جديد ...

علني أبلغ..وعلني أتوهم...علني أجدف في بحور خيالات لم ترى أمواجها شطوط الواقع قط....لا أدري ....كل ما أدريه الأن أن نفسي لم تستطع أن تنسى أبداً طعم التفاح ...حتى وإن كنت الأن أبعد ما يكون عن الجنة !






Wednesday, April 14, 2010

أضغاث يقظة



غريب هو ذلك الشعور الذي قد ينتابك في بعض الأحيان دون سبب وجيه ...مشابه هو للحزن الذي يعتريك عندما تضاء أنوار السينما بعد مشاهدة فيلم جميل ....أو لعله يرجع الى تلك النقطة التي كنا ننتظرها في حواديت نسمعها صغارا عندما يلقى الفارس المغوار حبيبته بعد طول عناء ، و حينها ..و على الرغم من نشوتك بهذه النهاية ..الا أن جزءا من قلبك يظل يهفو الى أماكن لم يذهب اليها الفارس فتطوف معه ..أو كائنات قابلها و لم تتعرف عليها ..بل و وحوش حاربها و لم تنتصر أنت عليها !!

تطور معك هذا الشعور رويدا رويدا ...تعمدت أن تبحث عنه لتروي ظمأك ..تهيم عيناك بحثا عن كحل في العيون ..أحمر شفاه ...تزدهر صناعة مساحيق التجميل و يزداد رواجها يوما بعد الأخر ..و لكنك لا تكتفي ....تكتنز شفاهن ..و تنفخ النهود و المؤخرات ..يبذلون الدم و يخاطرون بحياتهن تحت رحمة شفرة مشرط باردة ...زيف لا ينتهي ...و لكنك تشتهيه ..ترجوه و تطلبه .

قد يبدو من الممكن تفسير كل ذلك ...لعله خيال طفل جامح يسافر به بعيدا عن غرفة مغلقة يتردد فيه صوت من صدى الأساطير ...و لعلها بعض من عذابات رجل ربما لم يستطع أن يحقق حلم سني مراهقته حتى الان ...و قد تكون قبله يهرب لها الحالمون و يكرهون لحظة الاستيقاظ اللعينة ....من الممكن- اذا أجهدنا الأذهان في التفكير- أن نجد التبريرات لكل ذلك ....ولكن .....ماذا أذا أصابك هذا الشعور في مقتلك ...في أشد الأحاسيس خصوصية ..بل و أكثرها تعرضا للجراح ...هل لك أن تخبرني اذا ما تراءت لك الصورة كما هي دون رتوش ..و تلطخت الوجوه فظهرت على حقيقتها ، لماذا بالله عليك حينها تشتاق الى ما رأته عيناك ..مع أنه لم يكن موجودا قط ؟





Thursday, April 8, 2010

الدرس انتهى لموا الكراريس- ذكرى بحر البقر



في مثل هذا اليوم منذ ٤٠ عاماً...بالتحديد في الثامن من ابريل عام ١٩٧٠ .....قامت الطائرات الاسرائلية بقصف مدرسة بحر البقر المشتركة في قرية بحر البقر بمركز الحسينية بمحافظة الشرقية في مصر

مما أدى إلى استشهاد نحو ثلاثين طفل لا يتعدى عمرهم ال ١٠ أعوام إصابة أكثر من خمسين طفلاً بجروح وإصابات بالغة خلفت عدداً من المعوقين..

فقط نذكر بهذا اليوم حتى لا ننسى


الدرس انتهى لموا الكراريس


بالدم اللى على ورقهم سال


في قصر الأمم المتحدة


مسابقة لرسوم الاطفال


ايه رايك في البقع الحمرا


يا ضمير العالم يا عزيزى


دى لطفلة مصرية سمرا


كانت من اشطر تلاميذى


دمها راسم زهرة


راسم راية ثورة


راسم وجه مؤامرة


راسم خلق جبارة


راسم نار


راسم عار


ع الصهيونية والاستعمار


والدنيا اللى عليهم صابرة


وساكتة على فعل الاباليس


الدرس انتهى


لموا الكراريس


ايه رأى رجال الفكر الحر


في الفكرة دى المنقوشة بالدم


من طفل فقير مولود في المر


لكن كان حلو ضحوك الفم


دم الطفل الفلاح


راسم شمس الصباح


راسم شجرة تفاح


في جناين الاصلاح


راسم تمساح


بالف جناح


في دنيا مليانة بالاشباح


لكنها قلبها مرتاح


وساكتة على فعل الاباليس


انتهى الدرس


لموا الكراريس


ايه رايك ياشعب ياعربى


ايه رايك يا شعب الاحرار


دم الاطفال جايلك يحبى


يقول انتقموا من الاشرار


ويسيل ع الاوراق


يتهجى الأسماء


ويطالب الاباء


بالثأر للأبناء


ويرسم سيف


يهد الزيف


ويلمع لمعة شمس الصيف


في دنيا فيها النور بقى طيف


وساكتة على فعل الاباليس


الدرس انتهى


لموا الكراريس

صلاح جاهين





Sunday, April 4, 2010

Shutter "Insanity" Island


Actually I don't have much to write about the movie . the annoying thing is that I have a kind of "State of Equilibrium" towards it.it's not a masterpiece ,not Like Martin Scorsese's ones at least,but yet it's not a total failure kind of thing or a complete disappointment.maybe it has some kind of slow rhythm .maybe the plot itself is not so much innovative ,but I do believe Marty played this one well ,some may call the film main theme is somehow similar to "The Sixth Sense" or "The Others",but that feeling of mystery and uncertainty is the key of this very movie superiority to others alike .I read a comment yesterday about it that may sum up the whole point ,it says "When did you last wait to the last moment of the movie to figure out all the details?" and this is I guess Martin Scorsese's added Magic to commonly used plot .

The movie poses some questions you cant help but to think of it .Who says you are insane ??you or other people ?if they do ,then what would make you believe them ?if yourself is telling you "YOU ARE NOT" .moreover,what if they who claims your insanity are not trustworthy ?even If they have evidences on what they say ,how can you trust them ??.there is a scene in the movie where "Teddy Daniels"-Leonardo DiCaprio meets who is supposed to be Dr Rachel ,a young female psychiatrist who assumingly ran away from the medical institution after discovering the horrible things they make to their patients ,and that scene I do believe holds the key to the whole movie with such a very well written dialogue between both of them,thers is that line that precisely delivers what the movie makers wanted to say ,"Think of it that way ,once you are declared insane then every thing that you do is called part of this insanity ,you reasonable protests are called denial .your valid fears are called paranoia.your survival instincts are called defensive mechanism .It's a no-win situation" .

I liked Mark Ruffalo's performance as well.he really made a great job out there with that kind of 50's American accent which he really mastered it .and of course ,Leonardo DiCaprio continues to his excellence which I do believe owe much of it to being Marty's new golden boy ,the thing that made us enjoy the real actor within that pretty face in movies like "Aviator" and "The departed". There is also that really good soundtrack which was well selected by Robbie Robertson and was precisely fit in just the right moments through all over the movie .I did liked the selection and the good control in music level according to the theme of the scene . I really did not like casting "Ted Levine" in the role of "Warden" neither did I like the dialogue he had with Leo "Teddy Daniels" though some people might think he did a great job and the conversation was one of the movie memorable moments.but I just dont like the idea of hiring the same actor for the same kind of roles every now and then ,and "Levine" has been acting like a "cop" in mostly the whole past 8 years ,with 7 consequent seasons as "Monk"'s TV series leading police officer Captain Stottlemeyer .It is not that I dont like him or his performance ,but for god's sake 8 years in the same role is a really "Too much" kind of thing .maybe he just accept the role to work with Marty.but Marty should not have fallen for that stereotype casting .

Well,"Shutter Island" is a movie with the name "Martin Scorsese" on the poster.this may be a good reason to watch it .but,a great movie may make you think of it for days and remember for years after . also a bad movie will be forgotten may be even before you got home from the theater. However,a good movie has his moments that some how may pop out a light over your head every now and then while watching it with some memorable quotes to think deeply of . And I do believe we can easily call "Shutter Island " a good movie !
***
"If you are not crazy but people have told that you are .well,then all your protests to the contrary just underscore their point !"*
*My favorite "Shutter Island" quote .